الفكر الإسلامي

 

 

الصيام صفاء للأرواح وراحة للأجسام

 

 

 

بقلم :  الأستاذ الدكتور محمد فتحي فرج بيومي

 

     رمضان نفحـــة سماويـــة ، وهبــة من الله علويــة للمؤمنين الطائعين من عباده المخلصين ، تهب عليهم نسماتـــه بردًا وسلامًا ، فيكون للأرواح ربيعـا تقتـرب بـــه من المـلأ الأعلى ، فينتشر الصفاء في جنباتها انتشار الضوء في السماء الصافية ، وهو على صعيد الجسد فرصة لراحته وتصفيته وتنقيته بالصيام من شوائب شابته ، طيلة عام مضى استعدادا لعام آت ، وهو بهذه المثابة أحسن وسيلة لشحن «بطاريتي» الروح والجسد في وقت معًا .

     إن رمضان مناسبة طيبة للتواصل والتراحم والتزاور بين المسلمين ، وفرصة عظيمة لعمل الخير، والإكثار من المعروف فيه ، وإحيائه بقراءة القرآن وتأمل معانيه ، ومداومة الذكر وإقامة الصلاة في المسجد والمكث فيه ، ما استطاع المسلم إلى ذلك سبيلاً . وكل هذه المظاهر الدينية والاجتماعية الراقية كانت سائدة في مجتمعنا إلى وقت قريب ، وذلك قبل أن تجن طاحونة المادة العمياء لتحاول أن تدمر في طريقها قيما عزيزة ، وأن تبتلع سلوكيات رفيعة ، ولا تبقى لنا في النهاية إلا مالا يعتد به من عادات وتقاليد وسلوكيات معيبة . ومن ثم تتضاعف أهمية رمضان بأجوائه الروحية ونسماته العلوية ليتخذ الإنسان منه فرصة للمحاولة الصادقة لأن يعود إلى نفسه ، ويثوب إلى رشده ، وإلى دينه الصحيح ، وقيمه الرفيعة ؛ ليعود إليه صفاؤه الروحي والنفسي .

الصوم كله خير :

     هناك بعض الموتورين من مدعى الثقافة ، يخالفون الفطرة السوية ، ويتشيعون للأفكار الوافدة والهدامة ، ويتوشحون بأثواب الموضوعية الزائفة بينما يحركهم ، في واقع الأمر شيطانهم وتقليدهم لأسيادهم ، ممن يناصبون الإسلام العداء ، ويدعون لنبذ الصوم الشرعي ، بدعوى ما يخلفه من أضرار لجسم الإنسان ، تنعكس آثارها – في زعمهم – بصورة سيئة على اقتصاد المجتمع وحيويته . والحق الذي لا مراء فيه ، أن العلم الحديث يؤكد عكس ذلك تمامًا حيث دحضت البحوث العلمية المعتمدة على التجارب العملية ما يزعمون ، بل وأثبتت هذه البحوث فوائد لا تحصى للصوم من النواحي الصحية والحيوية والنفسية ، ونحن بدورنا نقول لهؤلاء : كذبتم وصدق الله إذ يقول : ﴿وَأَنْ تَصُوْمُوْا خَيْرٌ لَكُمْ﴾ ، وصدق رسوله القائل : «صوموا تصحوا» .

أهمية الغذاء :

     يؤكد العلم الحديث على ما للطعام من أهمية بالغة في تكوين جسم الإنسان منذ ولادته ؛ لما له من وظائف بنائية وفسيولوجية وحيوية ، لا يمكن الاستغناء عنها بحال ، ثم إن هذه الأهمية تزداد بتقدم العمر إلى أن يصل المطاف بالإنسان إلى مرحلة الشيخوخة ، حيث يحتاج إلى أنماط مقادير معينة من الغذاء ، مما حدا بالباحثين والمتخصصين في علوم التغذية إلى الاهتمام بالغذاء من الناحية النوعية والكمية ومن حيث ملاءمته لمختلف الأعمار والظروف الفسيولوجية كالحمل والرضاع، ومختلف الأمراض والأحوال الصحية والبيئية .

     ومن الثابت أن أجسام بنى الإنسان وسائر الكائنات الحية تتألف من خلايا عديدة ، وكل خلية منها تمثل كائنا حيا يحتاج في بقائه ونموه وصحته وقيامه بوظائفه إلى الغذاء . ومن ثم فقد أمرنا ربنا – تبارك وتعالى – بأن نتناول الغذاء فقال : ﴿وَكُلُوْا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ حَلاَلاً طَيِّبًا﴾ المائدة : آية 88 .

     والمرء يستهويه الطعام اللذيذ وألوان الشراب المختلفة فيعب منها ، لا يبالي ما لبدنه وصحته عليه من حق . فليس كل طعام شهي صحي ، ومن ثم فالاعتماد على أنواع معينة كالوجبات السريعة (التيك أواى) وما يشبهها ، والتي تتركز بها عناصر من النشويات والدهون وأنواع معينة من البروتينات، ليست صحية بالمرة ، فضلا عن أن النمط من الغذاء يصاحبه عادة إغفال للخضروات، التي هي بالفعل صيدلية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ، وكذلك الفواكه التي تتركز بها أيضا هذه العناصر المهمة ؛ ولذلك قال ربنا في كتابه العزيز : ﴿كُلُوْا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ لأُوْلِي النُّهـٰـى﴾ طه : آية 54 .

     فإذا استمر المرء على هذه الحال ، أحد عشر شهرا كل عام ، فليس ثمة بد من أن يصاب ببعض الأمراض والانحرافات ، في صحته وسلامته الجسمية، والتي تؤثر بالضرورة على صحته النفسية، وصفائه الروحي . ومن ثم فقد كان رمضان وقفة حكيمة من لدن عليم خبير؛ لرأب الصدع الذي أحدثه الإنسان بنفسه طوال العام ؛ ولذلك قال ربنا – جل وعلا - : ﴿وَأَنْ تَصُوْمُوْا خَيْرٌ لَكُمْ إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُوْنَ﴾ البقرة : آية 184 ، وقال نبينا محمد : «صوموا تصحوا» .

     أما من الناحية الكمية ، فإن الإسراف في الطعام له أضرار وخيمة ، بل ينجم عنه أمراض خطيرة كالسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين والقلب والبول السكري والنقرس والتهابات الجهاز الهضمي لاسيما المعدة ، إلى غير ذلك من هذه السلسلة الطويلة من الأمراض التي ترتبط بالإفراط في تناول الطعام بمقادير تفوق حاجة الإنسان ، ومن ثم فقد كانت توصيات حكماء الأطباء منذ القديم وحتى الآن هي الاعتدال في تناول مقادير الطعام ، والتوصية بالصيام لفترات طويلة من الوقت ، بل إن المسلم ليلمس ذلك بنفسه عندما يصوم رمضان فيأتي في آخر هذا الشهر الكريم وقد استراحت أعضاؤه وخفّ بدنه وصفت روحه ، فكأنه بالصيام يداوي نفسه دون أن يتناول دواء ، فهو يتناول الطعام مرتين فقط وليس ثلاثا ، وباعتدال دون إفراط ، وهذه إحدى ثمرات اتباع منهج الله في قوله تعالى : ﴿وَكُلُوْا وَاشْرَبُوْا وَلاَ تُسْرِفُوْا﴾ الأعراف : آية 31 ، وأما البيان النبوي فقوله : «نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع»، فإذا كان الأمر على ذلك في غير رمضان، فماذا ينبغي أن تكون عليه الحال في رمضان؟

لابد من مراجعة للنفس :

     والواقع الذي لايمكن إنكاره بحال أن الاستهلاك الغذائي يزيد بحلول شهر رمضان في ديار أمة الإسلام فهناك تكالب على الطعام والشراب والإسراف بوجه عام ، على النقيض مما ينبغي أن تكون عليه الحال ، وعلى عكس ماهو متوقع في شهر يجب أن يجاهد الإنسان فيه نوازعه ويكبح جماح شهواته لتزكو نفسه وتصفو روحه .

     فإذا كان الإنسان منا يستهدف من طعامه ، بعد مرحلة البلوغ ، إمداده بالمواد اللازمة لتعويض ما يتلف من خلايا جسمه ، وتزويده بالطاقة الضرورية لمختلف أنشطته ، من بناء وترميم وحركة وإفراز إلى غير ذلك من وظائف حيوية ، لا تختلف في رمضان عنها في غيره من شهور العام ، فإنه من التزيد بل ومن الإسراف أيضا أن نجعل من رمضان فرصة لالتهام كل ما لذ وطاب ، وشرب كل حلو ومذاب ، فهذه مشويات وتلك مقليات وأخرى محمرات من الغذاء الدسم ، إضافة إلى الحلويات من الفطائر والعصائر من مختلف ألوان الشراب ، إلى غير ذلك مما تضيق بها موائد الفطور والسحور ، ويجعلنا نتساءل بكل موضوعية : أهو شهر صيام أم شهر شراب وطعام ؟

     تدلنا البحوث العلمية الخاصة بعلم وظائف الأعضاء أن الإنسان الطبيعي ، بعد تناول الطعام يمكنه اختزان ما يقرب من 450 جراما من المواد الكربوهيدراتية على هيئة نشا حيواني (glycogen) يتم استيعابها بشكل أساسي في كل من الكبد والعضلات ، وإلى حد ما في بعض الأعضاء الأخـــرى . وهــذه الكمية يمكن عند احتراقها تــزويـــد الجســم بمــا يزيد عن 1800 سعر حراري تكفى الإنسان لمدة تزيد على 15 ساعة ، هذا بخلاف ما يتضمنه جسم الإنسان من دهون يمكن أن تنهض لتـــزويـــد الجسم بالطاقة عند اللزوم ، وذلك بعـــد نفـاد المواد النشوية ، وعادة مــع الغــذاء المعتـــدل المتوازن ، لا يلجأ الجسم لذلك ؛ نظرًا لكفاية المواد الكربوهيدراتية ، تحت هذه الظــروف ، للـــوفاء بالحــاجات الطاقية energy requirements خلال تلك الفتـرة ، التي لا تزيد عادة عن أربع عشرة ساعة فيما بين وجبتي الفطور والسحور .

     إن الإسراف الذي يتواكب مع رمضان ورمضان منه بريء ، ليس من مقاصده البتة . أما ما ينجم عن هذا الإسراف فيتمثل فيما يلي :

     - مشاكل صحية (اعتلالات وأعراض وأمراض مختلفة تكلمنا عن بعضها) .

     - مشاكل اجتماعية (أشارت بعض البحوث إلى حدوث مشاكل أسرية ، ومشاجرات عائلية ، بل وحالات طلاق من كثرة المطالب وضيق ذات اليد في هذا الشهر!) .

     - مشاكل اقتصادية (من ديون وقروض وبيع للمقتنيات بأقل من قيمتها ، وارتباك مالي) .

     - مشاكل جمالية (نتيجة الإسراف في الطعام تحدث السمنة التي تشوه الجسم وتسبب الترهل ، وفقدان الاتساق الحركي ، والتوازن الجسماني) .

     ونحن في غنى عن كل هذه المشــاكل باتباعنا تعاليم ديننــا الحنيف ، وفضـــلا عــن كل ذلك فهـــذه الطاعة عبادة ، ولنا بها أجر إن شاء الله تعالى ، ليتنا نفهم .. ليتنا نعى .. فهذا الشهر الكـــريم فرصــة ذهبيـــة ليراجع كل منا نفسه ويعدل من سلوكه : فنظفر بحب الله تبارك وتعالى ، ذلك أنه تعالى يقول: ﴿إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِيْنَ﴾ الأعراف : آية 31.

وسائل الإعلام وإفساد الصيام :

     إن وقت المسلم هو عمره ، فإذا ضاعت أجزاء منه أوشك أن يضيع كله ، ولذلك فهو غال ينبغي أن يحافظ عليه ويستثمره أحسن استثمار ، فهو وعاء العبادة ، وقضاء الحوائج والمتطلبات ، من أعمال مفيدة في دنيا المسلم وأخراه . وعلى ذلك لا يليق في مجتمع مسلم أن تتسابق وسائل الإعلام لقتل الوقت وذلك عن طريق المسلسلات الهابطة والأفلام الرديئة والسهرات والفوازير الخليعة التي تستغرق معظم الوقت ليلا ونهارا دون انقطاع تقريبا ، ودون مراعاة لحرمة هذا الشهر الكريم . وقد استغرق إعداد هذه الوجبات المسمومة ، في مجملها، جهدا ووقتا ومالا من ميزانيات كان ينبغي أن ترصد لما هو أفضل وأنفع للنهوض بالأمة . وإذا كانت هذه المستهلكات تعوض ، فإن مالا يعوض هو عمر المسلم الذي يضيع منه هباء في ظل هذه «الجلبة ولا طحن» ، لاسيما في رمضان ، ومن ثم فإن التوعية بذلك فرض عين ، وكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وبث روح الإيمان والتفاؤل والصبر في نفس المسلم حتى لا ييأس وينفجر . أما العمل على زرع وتنمية قيم الإرادة الصلبة ، والعمل الجاد المثمر ، والابتكار والاجتهاد والتجويد فكل ذلك من وسائل النصر – إن شاء الله تعالى – في كل المجالات ، وهو بعض ما يهدف إليه صيام رمضان .

 

*  *  *

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . شعبان – شوال 1426هـ = سبتمبر – نوفمبر 2005م ، العـدد : 8–10 ، السنـة : 29.